نحن لا نفتري على أحد بل نقول الحقيقة للجميع

show

إدارة الموقع

مدير النشر : عادل الساحلى
casapress@gmail.com
0664080623
رئيس التحرير : المهدي أبو العولة
casapress@gmail.com
0660664910
مراسل صحفي بني ملال : عبد العزيز هنو
casapress@gmail.com
0662093316
مراسل صحفي سطات : ادريس غزواني
casapress@gmail.com
0661620782
مراسل صحفي : المهدي لوجاني
Casapress@gmail.com
0661047173
مراسل صحفي : محمد اللكاني
Casapress@gmail.com
15147584922+
صحفي : مصطفى حسوني
casapress@gmail.com
مراسل صحفي : محمد الحاج
Casapress@gmail.com
0663226696
مراسل : عبد اللطيف اعسيلة
casapress@gmail.com
0680730733

المحاورالرئيسية || المغرب السياسي
صرحت المحكمة الدستورية بأنه ليس في اعتماد القاسم الانتخابي ما يخالف الدستور، وذلك بعد اطلاعها على القانون التنظيمي رقم 21.06 والقاضي بتغيير وتتميم القانون التنظيمي رقم 11.59 المتعلق بانتخاب أعضاء مجالس الجماعات الترابية كما وقع تغييره وتتميمه. وأوضحت المحكمة، في قرارها رقم 120/21، وبشأن، المادتين 92 (الفقرة الثانية) و139 (الفقرة الثانية) من القانون التنظيمي، أن “اعتماد قاسم انتخابي يستخرج عن طريق قسمة عدد المصوتين في الدائرة الانتخابية المعنية على عدد المقاعد المراد شغلها، وعد.... اقرأ المزيد
اشتد التنافس بشكل كبير بين قادة الأحزاب، لـ “خطف”، مرشحين من الكائنات الانتخابية، في سوق الترحال الحزبي، في إطار “الميركاتو” الانتخابي الذي انطلق مباشرة بعد التصويت على القوانين الانتخابية، والترويج أن المحكمة الدستورية تتجه نحو إسقاط طعن العدالة والتنمية في القاسم الانتخابي الجديد. وقالت مصادراعلامية إن سوق الانتقالات شهد صراعا بين قادة أحزاب، لاستمالة أكبر عدد ممكن من ” الكائنات الانتخابية” التي تضمن الفوز بكل الطرق المتاحة كيفما كان لونها السياسي.... اقرأ المزيد
محمد المو...كازابريس لا يمكن بناء مجتمع ديمقراطي دون أحزاب ديمقراطية، ولا يمكننا التحدث عن أحزاب ديمقراطية دون قيادات ديمقراطية وطنية تضع مصلحة الوطن والمواطنين فوق كل إعتبار. لهذا قام السيد مهدي المعطاوي المهندس الشاب ببناء حزب شبابي رفقة عدة شباب ذات كفاءات عالية في مختلف المجلات . بسبب ساكنة الفقيه بن صالح الذي فقدت الثقة في الأحزاب السياسية كون البرامج الإنتخابية لا تنزل بل تظل حبرا على ورق، وبسبب هيمنة المصلحة الشخصية للسياسيين على المصلحة العامة هذا إن لم نقل أغلبهم. ه.... اقرأ المزيد
أعلن رئيس الحكومة السابق عبد الإله بنكيران، اليوم الخميس، أنه تراجع عن قطع علاقته بكل من سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، ومصطفى الرميد الوزير المكلف بحقوق الإنسان، ومحمد أمكراز وزير الشغل والإدماج المهني وعزيز الرباح وزير الطاقة والمعادن ثم لحسن الداودي وزير الحكامة السابق. وقال بنكيران في منشور على صفحته الرسمية في فيسبوك، إنه :” إكراما للأخوين الاستاذ عبد الرحيم الشيخي والدكتور عز الدين توفيق، أعلن التراجع على قرار قطع العلاقات مع السادة الواردة اسماؤهم في البلاغ السابق&rdquo.... اقرأ المزيد
يبدو ان حمى الانتقالات في صفوف السياسيين لا تقتصر على حزب معين حيث مع قرب الانتخابات بدأت حمى تغيير الحزب والتبرير مسألة تنظيمية وكأن هذا الحزب أو ذاك لم يشهد هذا المشكل طيلة 5سنوات الماضية حتى اتضح أن وزارة الداخلية ماضية في تأسيس انتخابات على اساس قاسم انتخابي فلا يخلو المشهد السياسي  المغربي بان فلان او علان قد خرج من هذا الحزب وجاء في مقدمة استقالته انه قدم استقالته لمشاكل تنظيمية بالحزب...وهو ما دفع المتتبعين للشأن السياسي من اكاديميين و مواطنين بمطالبةالداخلية النظر في قضية .... اقرأ المزيد
طالب فريق برلماني بمنع الأشخاص الذين صدرت في حقهم عقوبات من طرف المجالس الجهوية والمجلس الأعلى للحسابات من الترشيح للانتخابات المقبلة. وتقدمت مجموعة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بتعديل من أجل إسقاط أهلية الترشح عن “ذوي السوابق”، ممن كانوا موضوع تقارير سوداء من طرف قضاة المجلس صدرت على إثرها عقوبات تأديبية. وقالت المجموعة إن هذا التعديل يأتي في إطار محاربة الفساد وإعمال دولة الحق والقانون والمحاسبة والتخلي عن سياسة اللاعِقاب، “وعفا الله عما سلف”، السائدة بال.... اقرأ المزيد
وضعت المحكمة الابتدائية بالرباط، اليوم 15 مارس الجاري، حدا لصراع الشرعية داخل الحزب المغربي الحر، بين محمد زيان وإسحاق شارية. وقررت المحكمة الإبتدائية، رفض الشكاية المباشرة التي تقدم بها محمد زيان ضد إسحاق شارية ومجموعة من مناضلي الحزب المغربي الحر، والتي اتهمهم من خلالها بالتزوير وانتحال صفة حزبية، وتنظيم مؤتمر استثنائي وطني دون احترام القانون الأساسي للحزب. وبهذا الرفض، يكون القضاء قد أقر بقانونية المؤتمر الاستثنائي وشرعية الأمين العام الجديد ومكتبه السياسي، كما يكون بذلك قد أعلن ن.... اقرأ المزيد
يساوم "العدالة والتنمية" الدولة، بالقاسم الانتخابي مقابل الكيف، بخلط أمور غير قابلة للخلط، إذ طالب قادة هذا الحزب من أمينهم العام، رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بإعداد دراسة الأثر المتوخى من التشريع لتقنين الكيف، قبل تداوله مجددا بالمجلس الحكومي بعد تأجيل المصادقة عليه مرتين. وسيطبق العثماني المادة 19 من القانون المنظم لأشغال الحكومة، لإصدار قراره الرامي إلى إحداث لجنة علمية ستوكل لها مهمة إنجاز دراسة تهم الأثر المتوخى من تقنين مادة «الكيف» بالمغرب، بغض النظر.... اقرأ المزيد
  أعلن الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية، ورئيس الحكومة السابق، عبد الإله ابن كيران، تجميد عضويته داخل حزب العدالة و التنمية. وأوضح ابن كيران من خلال رسالة، وجهها إلى الأمانة العامة للحزب، أنه و بعد مصادقة الحكومة على قرار تقنين زراعة القنب الهندي، فإنه يقطع علاقته، مع رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ووزراء من فريقه، وهو مصطفى الرميد، ومحمد أمكراز، وعبد العزيز الرباح، وكذا القيادي في الحزب لحسن الداودي. كما أعلن ابن كيران، تجميد عضويته بالحزب. .... اقرأ المزيد
علق الوزير السابق وعضو الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية لحسن الداودي، على استقالة إدريس الأزمي الإدريسي من منصب رئيس المجلس الوطني ومجلس النواب والأمانة العامة، قائلا إن الأزمي كان عليه أن يستقيل منذ فترة طويلة حتى يكون لرحيله وقع وتأثير كبيرين. وقال الداودي: “لا نستقيل على بعد 100 متر من الوصول” أي على بعد أسابيع قليلة من المؤتمر الوطني لحزب العدالة والتنمية وكذا نهاية الولاية الحالية للحكومة والتي يقودها حزب “المصباح”. وأضاف: “إما أن نتحمل ونكمل للن.... اقرأ المزيد
قدم القيادي في حزب العدالة والتنمية إدريس الأزمي الإدريسي، استقالته من رئاسة المجلس الوطني وبالتالي من الأمانة العامة للحزب التي كان يشغل منصبه فيها بصفته رئيسا للمجلس الوطني.. وارجع الأزمي قرار استقالته من الحزب، إلى عدم استعابه ولا فهمه لما يجري داخل الحزب، حسب نص رسالة الاستقالة التي اطلع عليها “كازا بريس”. وتأتي استقالة الأزمي من رئاسة المجلس الوطني للحزب، في نفس اليوم الذي قدم فيه مصطفى الرميد استقالته من الحكومة..... اقرأ المزيد
 التاريخ لا يعود الى الوراء، وكما يقول المثل: " لي عطى الله عطاه، البكرة ضربت و لفحل داه مولاه"، غير أن محمد زيان، لا زال يمني النفس، و يصطنع الأوهام و يروج للادعاءات الكاذبة عبر موقعه الإلكتروني الذي لم يعد صوت حزب بل أصبح صوته هو وحده في كل البحار السياسية التي غاصت فيها سفينته المتهالكة وهوت إلى القاع غريقة. لكن الإصرار على الوهم الذي يتشبث به زيان، يدعو إلى الإعجاب، كون الرجل فقد كل مصداقية حتى بينه وبين نفسه، وما زال يتشبث بحبال دائبة في محاولة لإرجاع الزمن إلى سابق.... اقرأ المزيد
اكد وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ، اليوم الثلاثاء بالرباط ، أن الرفع من مبلغ الدعم العمومي الممنوح للأحزاب يعد التعديل الأبرز ضمن مشروع القانون التنظيمي المتعلق بالأحزاب السياسية وأوضح السيد لفتيت في معرض تقديمه لمشاريع القوانين التنظيمية المؤطرة للمنظومة الانتخابية التشريعية أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب، أن التعديل الأبرز الذي ينص عليه مشروع القانون التنظيمي رقم 07.21 الذي يقضي بتغيير القانون التنظيمي رقم 11 .29 .... اقرأ المزيد
في ما يلي هذه أهم التعديلات المتضمنة في مشاريع القوانين التنظيمية المؤطرة للمنظومة الانتخابية التي قدمها وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت ، اليوم الثلاثاء ، أمام لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة بمجلس النواب. – تعويض الدائرة الانتخابية الوطنية بدوائر انتخابية جهوية مع توزيع المقاعد المخصصة حاليا للدائرة الانتخابية الوطنية (90 مقعدا) على الدوائر الانتخابية الجهوية وفق معيارين أساسين، يأخذ الأول بعين الاعتبار عدد السكان القانويين للجهة، ويتحدد الثاني في تمثيلي.... اقرأ المزيد
يقترب حزب الاتحاد الدستوري من الانفجار بسبب صراعاته الداخلية، ما يهدد بانشقاق داخله، إثر وصول النقاش بين محمد ساجد، الأمين العام الحالي، وأعضاء المكتب السياسي إلى الباب المسدود. وتعمقت الأزمة داخل الحزب، بعدما قررت اللجنة التحضيرية للمؤتمر، عقب اجتماع سابق، تحديد موعد المجلس الوطني يوم 6 فبراير المقبل، لأن الحزب يوجد في وضعية غير قانونية منذ أكثر من سنة، بعد انقضاء أربع سنوات من ولاية محمد ساجد، الذي يتشبث بالبقاء في منصبه إلى ما بعد الانتخابات.  الأزمة التنظيمية داخل حز.... اقرأ المزيد
صادق مجلس الحكومة، الذي انعقد اليوم الخميس برئاسة سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، عبر تقنية المناظرة المرئية، على مشروع قانون رقم 10.21 يقضي بتغيير وتتميم القانون رقم 57.11 المتعلق باللوائح الانتخابية العامة وعمليات الاستفتاء واستعمال وسائل الاتصال السمعي البصري العمومية خلال الحملات الانتخابية والاستفتائية.  وأوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة، سعيد أمزازي في بلاغ تلاه خلال ندوة صحافية عقب انعقاد مجلس الحكومة، أن مشروع القانون، الذي قدمه وزير الداخلية، يحدد الآجال المرتبطة على الت.... اقرأ المزيد
سلوى الخطيب : كازابريس  يعيش حزب الإتحاد الدستوري أزمة تنظيمية داخلية بسبب ضعف قيادته وانفرادها في أخذ القرار والعمل ضد مصالحه، بالإضافة إلى تغليب المصلحة الشخصية على المصلحة العامة، إذ يحمل قياديون في "حزب الحصان"، المسؤولية للأمين العام للحزب محمد ساجد فيما آلت إليه أوضاعه التنظيمية. وتعالت أصوات عدد من أعضاء المكتب السياسي والمجلس الوطني لحزب الإتحاد الدستوري، مطالبة بإنقاذ الحزب من قبضة محمد ساجد، وهم الذين ضاقوا ذرعا من ممارساته الحزبية، خصوصا بعدما حوَّل حزب .... اقرأ المزيد
قالت مصادر “ كازابريس ” ان حالة غليان قصوى تسود في صفوف قياديي وأعضاء حزب الإتحاد الدستوري، بسبب ما يعتبرونه إنفراد الأمين العام للحزب، محمد ساجد باتخاذ القرارات الحزبية والعمل ضد مصالح الحزب، بالإضافة إلى تغليب المصلحة الشخصية على المصلحة العامة، محملين إياه مسؤولية ما آلت إليه أوضاعه التنظيمية. ويواجه محمد ساجد اتهامات من طرف رفاقه داخل حزب الإتحاد الدستوري، بتحويل الحزب إلى هيكل فارغ، والإجهاز عليه وإفرغه من محتواه النضالي والتاريخي، وتقديمه على طبق من ذهب لحزب التج.... اقرأ المزيد
قطعت اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال الطريق على حميد شباط، الأمين العام السابق للحزب، وذلك بمنعه من الترشح باسمه في الانتخابات التشريعية المقبلة المزمع إجراؤها شهر يونيو 2021.     وكشفت مصادر متطابقة أن عددا من أعضاء اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال، واللجنة المركزية دعموا قرار عدم تزكية حميد شباط في الانتخابات المقبلة، معتبرين إعادة ترشيحه في الانتخابات المقبلة “يسيء لصورة حزب الميزان”.     وأضحت ذات المصادر أن اللجنة التنفيذية هي الجهة الو.... اقرأ المزيد
عادل الساحلى : كازابريس  عقد حزب الاتحاد الدستوري، اجتماع اللجنة التحضرية للمجلس الوطني، لوضع تصور وبرنامج شامل للدورة السادسة للمجلس المقررة انعاقدها في الأسبوعين القادمين لانتخاب أمين عام جديد للحزب. وكشف ادريس الراضي الذي يترأس اللجنة، أنه حان الوقت الآن لترميم الصفوف وعقد مؤتمر لانتخاب أمين عام جديد للحزب للخروج من حالة الركود التي يعيشها حزب الاتحاد الدستوري خصوصا مع قرب اجراء الانتخابات الجماعية والبرلمانية المقبلتين.  وقال الراضي في تصريح لموقع كازابريس عقب .... اقرأ المزيد
1