الملك محمد السادس يدعو الرئيس الجزائري تبون إلى زيارة المغرب من أجل الحوار

بتاريخ : 2022-11-02

وجه الملك محمد السادس دعوة إلى الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون من أجل زيارة المغرب بهدف الحوار، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية عن وزير الخارجية ناصر بوريطة.

وصرح  الوزير بوريطة للوكالة بأن الملك محمد السادس دعا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الى زيارة المغرب "للحوار"، بعد أن تعذر ذلك خلال القمة العربية التي تعقد حاليا في الجزائر.
وتأتي هذه الدعوة بعد غياب الملك محمد السادس عن حضور القمة العربية المنعقدة في الجزائر ما بين 1 و2 نونبر الجاري.
وقال بوريطة في تصريحه: "أصدر جلالة الملك تعليماته بإرسال دعوة مفتوحة للرئيس تبون، لأنه لم يكن من الممكن إجراء هذا الحوار في الجزائر".
يشار إلى أن العلاقات بين البلدين متوترة منذ عقود، وزاد التوتر في الفترة الماضية حد القطيعة الدبلوماسية في غشت الماضي.
وكان الملك محمد السادس قد أعلن في الأيام الأخيرة عن نيته زيارة الجزائر العاصمة، حيث دعاه الرئيس تبون للمشاركة في أعمال القمة العربية، لكن، بحسب رئيس الدبلوماسية المغربية "لم يأت أي تأكيد (من الجانب الجزائري) من خلال القنوات المتاحة" بعد أن استفسر الوفد المغربي في الجزائر عن الترتيبات المخطط لها لاستقبال العاهل المغربي، معربا عن أسفه لعدم وجود "أي رد من خلال القنوات المناسبة".

وكان وزير الخارجية الجزائري، رمطان لعمامرة، قد أعرب في مقابلة تلفزيونية، عن أسفه يوم الاثنين لما وصفها بـ"الفرصة الضائعة"، في إشارة إلى غياب الملك المغربي عن القمة المنعقدة في الجزائر.

وقال وزير الخارجية الجزائري إن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون كان سيستقبل الملك محمد السادس شخصيا على مدرج مطار هواري بومدين بالجزائر العاصمة. "مثل غيره من رؤساء الدول، كان هذا الاستقبال بمثابة فرصة لإجراء محادثات فردية بين جلالة الملك ورئيس الجمهورية، في قاعة الشرف بالمطار (...) في حميمية هذا التبادل، كان من المقرر [بين محمد السادس وتبون] ما كان يمكن أن يحدث أثناء وجود جلالة ملك المغرب في الجزائر".

لكن، بالنسبة لناصر بوريطة، حسب وكالة فرانس برس: "لا يمكن أن يكون هذا النوع من الاجتماعات مرتجلًا في صالة المطار". كما أكد وزير الخارجية الذي يترأس الوفد المغربي إلى قمة الجامعة العربية، أن "جلالة الملك أعطى توجيهاته بتوجيه دعوة مفتوحة إلى الرئيس تبون، لأن هذا الحوار لا يمكن أن يتم في الجزائر".
إن دعوة الملك محمد السادس إلى الرئيس تبون للحوار في الرباط تتماشى مع سياسة اليد الممدودة التي يتبناها الملك فيما يتعلق بالجزائر. سياسة معروضة بوضوح، كانت موضوع العديد من الخطب الملكية. في خطاب العرش الذي ألقاه في 30 يوليوز 2022، على سبيل المثال، أكد الملك محمد السادس: "نطمح للعمل مع الرئاسة الجزائرية حتى يمكن للمغرب والجزائر العمل يدا بيد لإقامة علاقات طبيعية بين الشعبين الشقيقين".

صوت وصورة

القصيبة إقليم بني ملال..دار الامومة تخلذ الحملة الوطنية لتعزيز الرضاعة الطبيعية.

صوت وصورة

اش هادشي...مقبرة ب البزازة إقليم بني ملال تتحول إلى ضيعة فلاحية .من رخص لذلك؟؟

صوت وصورة

منشطة دوزيم سميرة البلوي والكوميدي صويلح محيحين فبني ملال

صوت وصورة

عرض أزياء القفطان المغربي بمنتزه عين اسردون بني ملال أجواء روعةومشهد بانورامي يستحق الزيارة ولمشاهدة

صوت وصورة

دار الثقافة بني ملال تعرض مسرحية الحيط القصير من تشخيص اللبنانية وفاء ملك شوفو اش قالت على المغاربة

صوت وصورة

ممثلة لبنانية ..تشكر المغاربة و تشكرساكنة بني ملال هذا رايها فيها وتتمنى الفوز للمنتخب المغربي

صوت وصورة

بني ملال.اعطاء انطلاقة العمل بالمنصة الرقمية لاجتياز اختبار الحصول على شهادة مدرسية للسلامة الطرقية

صوت وصورة

بني ملال..جمعية عطاء بلا حدود تحتفي بالمرأة وتتحف الجمهور بفقرات متنوعة امتعت الحاضرين